الدكتور عيسى النشمي أستاذ مشارك في قسم الإعلام بجامعة الكويت. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة فلوريدا عام 2011، وانضم إلى جامعة الكويت عام 2012 كأستاذ مساعد، حيث درّس مجموعة من المقررات من بينها: أخلاقيات الإعلام، مناهج البحث، تصميم متعدد الوسائط، والاتصال البصري. تمت ترقيته إلى أستاذ مشارك عام 2019.
في عام 2022، حصل الدكتور عيسى النشمي على زمالة الباحث الكويتي الزائر من كلية كندي بجامعة هارفارد بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. في عام 2025 تم تعيينه قائماً بأعمال العميد المساعد للشؤون الأكاديمية ودعم البحث العلمي والدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة الكويت.
تشمل اهتماماته البحثية الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي، الرأي العام، الاتصال البصري، الصحافة الرقمية، والإعلام السياسي. وله عدة منشورات في مجلات علمية دولية مرموقة مثل: Journalism، Digital Journalism، International Communication Gazette، Journal of International Communication، وOnline Information Review.
- دكتوراه في الإعلام الحديث ، جامعة فلوريدا، 2011
- ماجستير في الإعلام الحديث ، جامعة فلوريدا، 2007
- بكالوريوس في الصحافة، جامعة ولاية كاليفورنيا – فريسنو، 2004
- تخصص مساند في إدارة الأعمال، جامعة ولاية كاليفورنيا – فريسنو، 2004
قائم بأعمال مساعد العميد للشؤون الأكاديمية ودعم البحث العلمي والدراسات العليا – كلية الآداب، جامعة الكويت - 2025
أستاذ مشارك – قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة الكويت - 2019
أستاذ مساعد – قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة الكويت - 2012
زمالة في كلية كينيدي للدراسات السياسية بجامعة هارفارد بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي - 2022
باحث زائر جامعة فلوريدا، كلية الإعلام - 2015
- الصحافة الرقمية
- الإعلام الحديث
- التوصل الاجتماعي
- الاتصال البصري
- الإعلام السياسي
- ادارة الازمات
Al Nashmi, E., Almutairi, A., Bashir, M., & Alsharhan, E. (2025). Evaluating the visual literacy of the Kuwaiti government’s Arabic infographics during the COVID-19 pandemic: an automated visual analysis and AI approach. Online Information Review, 49(2), 438-456. https://doi.org/10.1108/OIR-03-2024-0172
Al Nashmi, E. & Alsharhan, E. (2025). Integrating Social Media Sentiment Analysis and Traditional Polling: A Comprehensive Approach to Public Opinion in Kuwait. Arab Journal for the Humanities. Accepted for Publication.
Al Nashmi, E. (2024). Remembering the Iraqi invasion of Kuwait: Anniversary journalism’s role in collective memory and the State’s pursuit of ontological security. Journalism. https://doi.org/10.1177/14648849241272147
Al Nashmi, E. & Bashir, M (2024). The Kuwaiti Government’s Twitter Discourse During the COVID-19 Pandemic: Toward an Integrated Crisis Communication Model from SCCT and CERC. Journal of Creative Communications. 19(2), 161-178. https://doi.org/10.1177/09732586231221333
Lewis, N., Al Nashmi, E. & Waddell, T. F. (2024). Testing the Social Media Produsage Hypothesis. Communication Studies. 75(3), 342-361. https://doi.org/10.1080/10510974.2023.2301133
Alsharhan, E., Al Nashmi, E. & Ramsay, A. M. (2024). TweetSentKW: A corpus of multi-label emotion analysis for Kuwaiti Arabic tweets. Journal of the Gulf and Arabian Peninsula Studies. 50(193), 357–391. https://doi.org/10.34120/jgaps.v50i193.325
Bashir, M. & Al Nashmi, E. (2024). How Kuwait Companies Communicate their Social Responsibility: A 10-year Content Analysis of for CSR Concepts and Themes. Journal of Social Science at Kuwait University. 52(3), 323–353. https://doi.org/10.34120/jss.v52i3.311
Ghabra, H., & Al Nashmi, E. (2023). Ontological Security: A Critical Analysis of Israel’s Normalization With the Gulf Cooperation Council in Exit 7. Journal of Communication Inquiry. https://doi.org/10.1177/01968599231180644
Al Nashmi, E (2022). You The Media: A Journey in Media Literacy and Ethics. [Book in Arabic]. Afaq Publishing, Kuwait. https://aafaqbookstore.com/products/%D8%A3%D9%86%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85?srsltid=AfmBOoo_HqqbBGmncCQsVSmb8IZQaoV76leojpSOEZqRibSL66Sps4DU
Lewis, N. P. & Al Nashmi, E. (2019). Data Journalism in the Arab Region: Role Conflict Exposed. Digital Journalism, 7(9), 1200-1214. https://doi.org/10.1080/21670811.2019.1617041
Al Nashmi, E. & Painter, D. L. (2018). Oh Snap: ChatStyle in the 2016 U.S. Presidential Primaries. Journal of Creative Communications, 13(1), 17-33. https://doi.org/10.1177/0973258617743619
Al Nashmi, E., Alkazemi, M. F. & Wanta, W. (2018). Journalism Education in the Arab World. Toward a Typology. International Communication Gazette, 80(5), 403-425. https://doi.org/10.1177/1748048517747492
Al Nashmi, E., Cleary, J., North, M. & Bloom, T. (2017). Promoting a Global Brand: A Study of International News Organizations’ YouTube Channels. Journal of International Communication, 23(2), 165-185. https://doi.org/10.1080/13216597.2017.1300180
Al Nashmi, E., Cleary, J., Bloom, T. & North, M. (2017). “Boots on the Ground”: How international news organizations incorporate user-generated content into traditional and social media. International Communication Gazette, 79(8), 746-768. https://doi.org/10.1177/1748048517707404
Alkazemi, M. F., Al Nashmi, E. & Wanta, W. (2017). Mass Communication Students Motivations: The Case of Kuwait. Journalism and Mass Communication Educator, 72(1), 96-112. https://doi.org/10.1177/1077695816649410
Al Nashmi, E. (2017). From Selfies to Media Events. How Instagram users interrupted their routines after the Charlie Hebdo attacks. Digital Journalism, 6(1) pp.98-117. https://doi.org/10.1080/21670811.2017.1306787
Cleary, J., Al Nashmi, E., Bloom, T. & North, M. (2015). Valuing Twitter: Organizational and individual representations at CNN International. Digital Journalism, 3(6), 908-924. https://doi.org/10.1080/21670811.2014.990255
Painter, D. L., Fernandes, J., Mahone, J. & Al Nashmi, E. (2014). Social Network Sites and Interactivity: Differential expression effects in campaign 2012. In J. A. Hendricks, & D. Schill (Eds.), Presidential Campaigning and Social Media. Oxford University Press: New York.
Painter, D. L., Al Nashmi, E., Stromback, J., Fernandes, J., Xiang, Z. & Kim, J. Y. (2010), International coverage of the U.S. presidential campaign: Obamamania around the world. In J. A. Hendricks, & L. L. Kaid (Eds.), Techno-Politics and Presidential Campaigning: New Technologies, New Voices, New Voters. Routledge: London.
Al Nashmi, E., Cleary, J., Molleda, J. C. & McAdams, M. (2010), Internet Political Discussions in the Arab World: A Look at Online Forums from Kuwait, Saudi Arabia, Egypt and Jordan. International Communication Gazette, 72(8), 719-738. https://doi.org/10.1177/1748048510380810