أدوات الوصول

هل تواجه أي صعوبات داخل الموقع؟

تواصل معنا

دكتور وائل جمعه حفيظ سلام

Member for

2 months 1 week
المسمى الوظيفي
Associate Professor
موقع المكتب
3025
بريد إلكتروني
wael.salam@ku.edu.kw
الاسم
دكتور وائل جمعه حفيظ سلام
وصف

أنا الدكتور وائل سلام، أستاذ مشارك في الأدب المقارن والأدب ما بعد الاستعمار في الجامعة الأردنية، وأعمل أيضًا أستاذًا مشاركًا في الأدب الإنجليزي في جامعة الكويت. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة تكساس في دالاس. وقد درّست سابقًا في جامعة تكساس في دالاس، وجامعة تكساس في أوستن، وكلية كينيون، وكلية ميدلبري. تشمل اهتماماتي البحثية الأدب المقارن، والأدب ما بعد الاستعمار، والأدب العربي، والأدب العربي الأميركي، ونظرية الصدمة. نُشرت لي مقالات في مجلات أكاديمية مرموقة، منها: Interventions، وJournal of Postcolonial Writing، وEnglish Studies، وStyle، وCEA Critic، وTextual Practice، وJournal of Middle East Women’s Studies، وE-learning and Digital Media. أما كتابي الذي يحمل عنوان Haunting Trauma: Narrating the Past and Reclaiming Memory in Palestinian Anglophone Literature فهو قيد النشر لدى دار Brill ضمن سلسلة Mobilizing Memories.

 

Profile Type
Faculty Profiles
صورة
Wael Salam
الدرجات والشهادات

بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة الحسين بن طلال

ماجستير في الأدب الإنجليزي من الجامعة الأردنية

دكتوراه في الدراسات الأدبية من جامعة تكساس في دالاس

الخبرة المهنية
 

2025 - حتى الآن: أستاذ مشارك في الأدب المقارن والأدب ما بعد الاستعمار في جامعة الكويت

2016 - 2024: أستاذ مشارك في الأدب المقارن والأدب ما بعد الاستعمار في جامعة الأردن/العقبة

2022 - 2023: أستاذ مساعد زائر في الأدب العربي الأمريكي والأدب ما بعد الاستعمار في كلية كينيون

صيف 2022: مدرس للغة العربية في جامعة تكساس في أوستن

2014 - 2022: مدرس للغة العربية في كلية ميدلبري

2019 - 2022: رئيس شعبة تعليم العربية لغير الناطقين بها في مركز اللغات، جامعة الأردن/العقبة

2016 - 2022: مدرس لغة في مركز اللغات، جامعة الأردن/العقبة

2015 - 2016: عضو هيئة تعليم إضافي في قسم الكتابة بجامعة ريتشلاند

2015 - 2016: مشرف في مركز اللغة الإنجليزية بجامعة ريتشلاند

2015 - 2016: عضو هيئة تعليم إضافي في كلية إيستفيلد

2014 - 2015: عضو هيئة تعليم إضافي في كلية ماونتن فيو

2014 - 2015: عضو هيئة تعليم إضافي في كلية ماونتن فيو (صفوف مزدوجة الاعتماد لمقررات الكتابة والأدب البريطاني في مدرسة ساوث غراند بريري الثانوية)

2014 - 2015: مدرس في مركز الكتابة بجامعة تكساس في دالاس

2014 - 2015: موظف بدوام جزئي في مركز الاختبارات بجامعة تكساس في دالاس

2011 - 2012: مساعد تدريس في الجامعة الأردنية

المنشورات

“The Burden of the Past: Memories, Resistance and Existence in Susan Abulhawa’s Mornings in Jenin and Hala Alyan’s Salt Houses.” Interventions: International Journal of Postcolonial Studies, 2021. DOI: 10.1080/1369801X.2020.1863840 

 

“The Palestinian Re-experience of Historical Violence: ‘A Wound Never Completely Scabbed Over.’” English Studies, 2021. DOI: 10.1080/0013838X.2021.1997469

 

“Claims of Memory: Transgenerational Traumas, Fluid Identities and Resistance in Hala Alyan’s Salt Houses.” Journal of Postcolonial Writing, 56 (3): 2020. 

 

“Cultural Authenticity Versus Hyphenated Identities: Transnational Modes of Belonging and Citizenship in The Inheritance of Exile: Stories from South Philly.” CEA Critic 82 (1): 2020. 

 

“Susan Darraj’s The Inheritance of Exile: The Aesthetics of Deterritorialization and the Claim of the Arab American Identity.” Style, 54 (3): 2020.

 

“Locating the Subaltern: Laila Lalami’s The Moor’s Account and the Deconstruction of Epistemic Violence.” Journal of Middle East’s women Studies. Accepted. 

“The Empire Writes Back: The Moor's Account's Decolonial Appropriation of Cabeza de Vaca's La Relación.” Textual Practice. Published online (2023). 

“‘Life in death’: Decolonizing Trauma in Sinan Antoon’s The Corpse Washer.” Style. (2024):  forthcoming.  

“Jordanian university students' attitudes toward online learning during the COVID-19 pandemic and lockdowns: Obstacles and solutions.” Journal International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, vol. 20, no. 1 (2021): 142-159.

“Trauma Theory: No ‘Separate Peace’ for Ernest Hemingway's ‘Hard-Boiled’ Characters.” International Journal of Applied Linguistics and English Literature, vol. 6, no. 7 (2017): 97-102. 

“The Role of Play-Based Learning in Enhancing Morphological Awareness Skills among UNRWA/EFL Jordanian Sixth Grade Students.” The International Journal of Humanities Education, vol. 20, no. 1 (2022): 50-62. 

“Literary Contexts for Teaching Non-Arabic Learners.”  The International Journal of Humanities Education, vol. 21, no. 2: (2023): 75-82. 

Lamenting the Loss versus the Fallacy of Extinct Literary Genres in World Literature.” Dirasat: Human and Social Sciences 48, no. 1: (2020): 528-541. 

“The emotive power of political metaphors in Rafael Behr's opinion articles in The Guardian.” Style: Journal of Linguistics, 33 :(2020), 103–125

LDAP Query
CN=SIS_FACULTIES,
Created From HR System
On