كونا - دعا محافظ الاحمدي ورئيس لجنة مبادرات التنمية الحضرية الخضراء الشيخ حمود جابر الأحمد الصباح منتسبي كلية العمارة بجامعة الكويت من هيئة تدريسية وطلبة للمشاركة بتقديم تصاميم وافكار التي تخدم اعمال اللجنة والتي لها أثر ايجابي في المجتمع.
جاء ذلك خلال تقديم الشيخ حمود محاضرة بعنوان (دعوة للمشاركة بمبادرات التنمية الحضرية الخضراء ) في كلية العمارة بجامعة الكويت في منطقة العديلية بحضور ممثل مدير جامعة الكويت الأستاذة الدكتورة دينا مساعد الميلم أمين عام جامعة الكويت بالإنابة الدكتور ثقل العجمي وأمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ونائب رئيس لجنة مبادرات التنمية الحضرية الخضراء الدكتور محمد الجسار وعضو المجلس البلدي الدكتور حسن كمال وعميد كلية العمارة بالانابة في جامعة الكويت وعضو لجنة مبادرات التنمية الحضرية الخضراء للدكتور عادل المؤمن وعضو ومقرر اللجنة المستشار فؤاد السلمان وعدد من اعضاء هيئة التدريس بكلية العمارة وطلبة الكلية.
وبين الشيخ حمود الجابر خلال المحاضرة أن رؤية لجنة المبادرات تقوم على تنفيذ مبادرات تجمع بين البعد البيئي والتنموي وتدعم المساحات الخضراء وتعزز المشهد الحضري وكذلك ترسيخ مفهوم الشراكة المجتمعية والمؤسسية بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد لتحقيق التنمية المستدامة وخلق بيئة حضرية أجمل ومستقبل أكثر استدامة للكويت.
وذكر أن اختصاصات اللجنة هي تشخيص وتطوير المساحات الخضراء والزراعات التجميلية في مختلف مناطق الدولة وتقييم ودراسة المبادرات المقدمة واقتراح مشاريع تنموية مستدامة قابلة للتنفيذ وتحافظ على البيئة والشراكة مع القطاع الخاص لدعم المبادرات التنموية.
وبين الشيخ حمود أن اللجنة عملت الى تسهيل إجراءات تقديم المبادرات من خلال انشاء منصة إلكترونية خاصة بتقديم المبادرات لتسهيل عملية التقديم والمتابعة والتنفيذ عبر الرابط (www.gudi.gov.kw).
وأوضح أن اللجنة وضعت دليلا متكاملا للضوابط والمعايير للمبادرات في تطوير الحدائق العامة وصبغ الجسور والجداريات وتطوير الدوارات وانشاء مجسمات فنية ونصب تذكارية وزراعة المساحات العامة والطرق الرئيسية.
وأشار الى انه تم وضع ضوابط لكل مبادرة لتحقيق التأكد أن المبادرات تتم وفقا للضوابط والإجراءات التي تحددها الجهات الحكومية المعنية وسرعة الحصول على الموافقات من تلك الجهات والمحافظة على الهوية البصرية للبلاد.
واوضح ان اللجنة تعمل على تكريم المبادرين حيث تم تحديد حجم المبادرات الى ثلاث فئات هي المبادرات الكبيرة تكرم بجائزة التنمية الحضرية للمبادرات الكبيرة وستكون على مستوى رئيس مجلس الوزراء والمبادرات المتوسطة تكرم بجائزة التنمية الحضرية للمبادرات المتوسطة وستكون على مستوى الوزراء والمبادرات الصغيرة تكرم بجائزة التنمية الحضرية للمبادرات الصغيرة وستكون على مستوى المحافظين.
وأكد الشيخ حمود انه من خلال التعاون والمشاركة سوف نحقق نقلة نوعية في دعم وتمكين المبادرين وتعزيز دورهم في التنمية المجتمعية للعمل على تحسين وتطوير المجتمع.
وفي تصريح للصحفيين عقب المحاضرة قال الشيخ حمود أن هذه المحاضرة في كلية العمارة تهدف إلى تعزيز التعاون بين اللجنة وطلبة الكلية للاستفادة من أفكارهم وإبداعاتهم في تطوير الأعمال التجميلية في كافة المحافظات في الدولة.
وبين أن اللجنة ستتبنى هذه الأفكار وتعرضها في الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة لكي تكون متاحة للمبادرين الراغبين من القطاع الخاص والجمعيات التعاونية والأفراد في تبنيها وتنفيذها على ارض الواقع.
وأكد الشيخ حمود حرص لجنة المبادرات على أن تكون كلية العمارة شريكا في رسم الأعمال الجمالية والحضارية على مستوى الكويت بما يعزز من دور الشباب والطاقات الإبداعية في تطوير المشهد الحضاري للدولة.
من جهته أكد أمين عام جامعة الكويت بالإنابة الدكتور ثقل العجمي في تصريح مماثل للصحفيين أنه من خلال ما استمعنا اليه في المحاضرة تبين هناك جهود جبارة تبذلها اللجنة تسعى من خلالها اللجنة إلى تذليل كل الصعوبات التي قد تواجه المبادر سواء فيما يتعلق بالاجراءات الرسمية ومراجعة الجهات الحكومية للحصول على الموافقات اللازمة حيث أصبح هناك لجنة تضم كل الجهات المعنية التي يستطيع من خلالها المبادر انجاز كل هذه الإجراءات.
وقال الدكتور العجمي ان الأفكار التي استمعنا لها جميلة جدا تصب في جعل الكويت جميلة وخضراء وكذلك المساهمة فيما يسمى بمبادرة الحياد الكربوني وتقليل الانبعاثات الحرارية وأيضا فيها تحسين كبير للبيئة.
وأعرب الدكتور العجمي عن التقدير لهذه الجهود مؤكدا أن جامعة الكويت ترحب بمثل هذه المبادرات وتسعى قدر المستطاع لمد جسور التعاون مع اللجنة والتي نأمل أن نرى في القريب العاجل مبادرات لأبناءنا الطلبة الذين نثق بتميزهم وقدرتهم على الإسهام والمشاركة في مثل هذه الأعمال الوطنية.
من جهته قال أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ونائب رئيس لجنة مبادرات التنمية الحضرية الخضراء الدكتور محمد الجسار في تصريح مماثل أن هذه المحاضرة اوضحت دور اللجنة وما المقصود بالمبادرات وكيفية الاستفادة من خبرات هيئة التدريس وأيضا نشاط الطلبة والمشاريع التي يقومون بها بحيث تغذي المبادرات بالافكار والتصاميم وطرق تنفيذها.
وبين الدكتور الجسار أن هناك مشاريع تخرج لطلبة الكلية ممكن أن يتم الاستفادة منها في اللجنة أو مشاريع في اللجنة ممكن دمجها بالمنهج ويكون لها علاقة في مشاريع التنمية لتكون جزء من المبادرات لافتا الى أن أفكار الطلبة عادة ما تكون أفكار إبداعية نابعة من الشغف وقد تحسن من التصاميم التي تصل إلى لجنة المبادرات.
من ناحيته بين عميد كلية العمارة بالانابة في جامعة الكويت وعضو لجنة مبادرات التنمية الحضرية الخضراء للدكتور عادل المؤمن في كلمة له أن كلية العمارة تأسست من أجل المساهمة في تحقيق بيئة عمرانية أكثر جمالا واستدامة وإنسانية وهي رسالة تتوافق تماما مع أهداف ومبادئ لجنة مبادرات التنمية الحضرية الخضراء.
وأكد الدكتور المؤمن أن طلبة وأعضاء هيئة التدريس في الكلية يمتلكون الكثير من الأفكار والتصورات الإبداعية في مجالات تصميم المدن والمباني والساحات العامة وكل ما يتعلق بتصميم الهوية البصرية والثقافية لدولة الكويت آملا أن تتحول هذه الأفكار والمبادرات قريبا إلى مشاريع تساهم في تطوير المشهد الحضري لدولة الكويت.
وقال "نحن في كلية العمارة سعداء بهذه الشراكة المجتمعية ونتطلع إلى أن تكون هذه الزيارة بداية لمزيد من التعاون المثمر بين كلية العمارة وجامعة الكويت ولجنة المبادرات للتنمية الحضرية الخضراء بما يخدم وطننا العزيز".
