
الدرجات والشهادات
دكتوراه في إدارة الأعمال – نظم المعلومات، جامعة كولورادو في بولدر
ماجستير في إدارة الأعمال – تخصص نظم المعلومات، جامعة بيتسبرغ
بكالوريوس في هندسة الحاسوب، جامعة الكويت
الخبرة المهنية
عضو اللجنة الاستشارية لبرنامج جيل العلوم في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، أبريل 2023 – حتى الآن.
مساعد نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة لتقنية المعلومات، جامعة الكويت، أبريل 2023 – مايو 2025.
عضو لجنة وضع استراتيجيات وخارطة طريق التحول الرقمي في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، نوفمبر 2023 – أبريل 2024.
عضو اللجنة الاستشارية للشؤون التعليمية والبيداغوجية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مايو 2022 – نوفمبر 2022.
نائب رئيس لجنة التحول الرقمي في الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (وزارة التعليم العالي)، ديسمبر 2021 – مارس 2022.
البحث
تحليلات الأعمال وعلوم البيانات
المواد الأكاديمية
نظم المعلومات وتكنولوجيا الأعمال
مقدمة في نظم المعلومات
حل المشكلات في الأعمال والبرمجة
منهجيات تطوير نظم المعلومات
الهندسة المؤسسية والنظم والتقنيات
تطوير تطبيقات الأعمال
مقدمة في التجارة الإلكترونية
إدارة مشاريع نظم المعلومات
إدارة البيانات والمعلومات
مواضيع مختارة (تحليلات الأعمال)
تدريب ميداني في نظم المعلومات
مشروع في نظم المعلومات
المنشورات
الـقـنـاعي، ز. م. (2025). تطور وتحسين هياكل نماذج اللغة: من الأسس إلى التوجهات المستقبلية. في: بانسال، ج. س، بوره، س، حسين، س، وصالحي، س. (محررون). الحوسبة وتعلم الآلة. CML 2024. سلسلة محاضرات في الشبكات والأنظمة، المجلد 1144. سبرينغر، سنغافورة.
الـدخيـل، ع. ي، خليل، ع، والـقـنـاعي، ز. م. (2022). العوامل المؤثرة على الاستمرار في تبني المعلمين لتقنية المعلومات في التعليم ما قبل الجامعي. مجلة تعليم تقنية المعلومات: البحوث، 21، 465-500.
الشمري، ب. م، الدهمور، ف، الـقـنـاعي، ز. م، والمهري، هـ. (2022). تنبؤ سوق الأسهم باستخدام تقنيات تنقيب البيانات الضخمة. المجلة الخليجية العربية للبحوث العلمية، المجلد 40، العدد 2، الصفحات 139-152.
الـقـنـاعي، ز. م، خليل، ع، والـدخـيـل، ع. ي. (2021). دمج تقنية المعلومات في التعليم ما قبل الجامعي في الكويت: وجهات نظر المعلمين حول مبادرة أديرت بشكل سيء. مجلة تعليم تقنية المعلومات: البحوث، 20، 529-558.
العنزي، م. ن، والـقـنـاعي، ز. م. (2021). استخدام التعلم الآلي في الكشف عن المعلومات المضللة حول كوفيد-19 على تويتر. الإنترنت المستقبلية، 13(10): 244.
الـقـنـاعي، ز. م، وموناركي، د. إ. (2021). تنقيب النصوص من بيانات الطلاب لاستخلاص معلومات ذات مغزى للمعلمين. دراسات في الأعمال والاقتصاد، 24 (1).
الـقـنـاعي، ز. م، وموناركي، د. إ. (2016). استخدام تقنيات التعلم لتحليل نتائج نظام تصنيف يدوي. تنظيم المعرفة، 43(1).
الـقـنـاعي، ز. م. (2016). تحليل نصوص تقارير الأطباء النفسيين لفحص مؤشرات التعافي في الصحة النفسية. المجلة العربية للعلوم الإدارية، 23(1).