
في مبادرة رائدة بتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS)، أعلنت جامعة الكويت عن إطلاق برنامج التوعية والتعليم بالذكاء الاصطناعي للأطفال وأولياء الأمور، والذي يهدف إلى تعزيز فهم المجتمع لمفاهيم الذكاء الاصطناعي ودوره المتنامي في الحياة اليومية.
بدورها، تقود البرنامج أستاذ مشارك في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. أبرار الحسن، مؤكدةً أن المبادرة تمثل خطوة إستراتيجية في إعداد الأجيال القادمة لمواكبة التحولات الرقمية المتسارعة، وضمان استمرار الكويت في مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال.
في هذا الصدد، يمتد تنفيذ البرنامج على ثلاث مراحل خلال الفترة من أكتوبر 2025 حتى مارس 2026، حيث ستبدأ المرحلة الأولى ببرنامج تدريبي مكثف يقدمه خبراء من مؤسسة MinnaLearnالفنلندية، وتعد إحدى أبرز المؤسسات التعليمية في العالم في مجال محو الأمية الرقمية ونشر ثقافة الذكاء الاصطناعي، والمعروفة ببرنامجها العالمي “عناصر الذكاء الاصطناعي” الذي استفاد منه مئات الآلاف حول العالم، كما سيشارك في هذا التدريب أعضاء هيئة تدريس من كلية العلوم الإدارية، إضافة إلى متدربين من المركز العلمي (TSCK) والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (PAAET).
وبعد حصول المشاركين على الشهادات، سينضمون إلى فريق باص العلوم التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، لتقديم أنشطة توعوية شهرية في المدارس، موجهة إلى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية من خلال جلسات تفاعلية ووسائل تعليمية مبسطة.
وسيُختتم البرنامج ضمن فعاليات أسبوع العلوم 2025 في المركز العلمي، عبر جناح خاص للتوعية بالذكاء الاصطناعي، يتيح للأطفال والشباب وأولياء الأمور فرصة المشاركة في تجارب عملية وألعاب رقمية مبتكرة، تسلط الضوء على كيفية عمل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المستقبل.
ويأتي هذا البرنامج بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، تأكيدًا لدور جامعة الكويت الريادي في نشر الوعي بالتقنيات الحديثة، وتمكين الأجيال القادمة من امتلاك المعرفة الرقمية ومهارات المستقبل.